تنمية مفهوم ترشيد استهلاك الماء لدى الأطفال المعاقين ذهنيًا

Document Type : High quality original papers

Author

Minia University

Abstract

تهتم ورقة العمل الحالية بتحديد بعض المصطلحات مثل مفهوم التنمية المستدامة، ومفهوم الماء، ومفهوم ترشيد استهلاك الماء، ومفهوم الإعاقة الذهنية، وذلك نظرا لدمجها في مقترح لتنمية مفهوم ترشيد استهلاك الماء لدى الأطفال المعاقين ذهنيا وذلك في ضوء تحديات الاستدامة والتغيرات المناخية في ظل الجمهورية الجديدة.
وتتعرض ورقة العمل الراهنة إلى قضية الاستدامة المطلوب دمجها في المناهج التعليمية بجميع مراحلها، وتعد التغيرات المناخية أحد أهم الموضوعات التي يجب الاهتمام بها في الآونة الأخيرة؛ لما لها من أثر بالغ في حياة الفرد والمجتمع.
وفى مجمعنا في ضوء التحديات الراهنة التي تشهدها مصر بسبب سد النهضة وجب الحفاظ على الماء من الإهدار وتنمية مفهوم ترشيد الاستهلاك كثقافة عامة في المجتمع؛ وحيث يقع على التعليم ومؤسساته العبء الأكبر في ذلك؛ لذا وجب على المؤسسات التعليمية تنمية مفهوم ترشيد استهلاك الماء لدى المتعلمين على اختلاف مراحلهم التعليمية وقدراتهم العقلية.
وهناك مجموعة من التوجهات التي أصبحت تفرض نفسها على الساحة التربوية في الوقت الحالي، وهي الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة، فلابد من الاهتمام بهم في ظل التطورات العالمية المتلاحقة علمياً وتكنولوجيا، وذلك للحاق بركب الدول المتقدمة علميا وتكنولوجيا.
وتقدم الباحثة في نهاية ورقة العمل بعض التوصيات التي تساعد في تنمية مفهوم ترشيد استهلاك الماء لدى الأطفال المعاقين ذهنياً.

Keywords

Main Subjects