التلوث السمعي من منظور تربوي

Document Type : Reviews

Authors

1 جامعة سوهاج - كلية التربية - قسم أصول التربية

2 مدينة ناصر شارع مؤمن الخطاط

Abstract

يعد التلوث السمعي إحدى أشكال التلوث الهوائي، وهي من قضايا العصر لخطورته على الإنسان، والتلوث ‏السمعي أيّ صوت أو إزعاج غير مرغوب فيه في البيئة الحضرية، وهو أحد أشكال التلوث بالمدينة، وهدفت ورقة ‏العمل الحالية إلى معرفة مفهوم تلوث البيئة والتلوث السمعي وأسبابه ومصادره، والأثار التربوية المترتبة على ‏التلوث السمعي، من أضرار صحية، وتعليمية، ونفسية، واجتماعية، واقتصادية، وتوصلت ورقة العمل إلى أهم ‏سبل مواجهة التلوث السمعي من منظور تربوي، تتمثل في التربية المبكرة على الوعي البيئي، وتشجيع الأبحاث ‏العلمية والاختراعات لتساعد على بيئة هادئة، والعلم على رفع الوعي البيئي من خلال جميع مؤسسات الدولة ‏والمجتمع المدني والإعلام، والتشجير، نقل الأسواق والأنشطة التجارية والورش والمصانع من المناطق الآهلة ‏بالسكان إلى أماكن بعيدة، كما توصلت الباحثة إلى أهم سُبل مواجهة التلوث السمعي في المحيط الدراسي، ومنها ‏اختيار موقع المدارس والجامعات بعيدًا عن المطارات والسكك الحديدية، العمل على تخفيض كثافة أعداد ‏التلاميذ، إدراج مادة التلوث السمعي مادة أساسية من ضمن مقررات الدراسة تستمر للجامعة.‏

Keywords

Main Subjects